مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكنك تعزيز الأمن حول أجهزة المنزل الذكي الجديدة؟

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

تعمل التطورات في تكنولوجيا المنزل الذكي على تغيير المنازل للأفضل، ولكنها تتيح أيضًا فرصًا للقراصنة.

ومع الإعلان عن الأجهزة المنزلية الذكية الجديدة في معرض 2021  CES الافتراضي لشهر يناير، والتي وصلت بالفعل إلى الأسواق، ويشجع خبراء الأمان في برنامج “Avast” المضاد للفيروسات، الناس على تعزيز أمن منازلهم عند شراء تقنية المنزل الذكي الجديدة.

وأدى النمو الهائل لقوة المعالجة إلى ازدهار التكنولوجيا الذكية بجميع أنواعها.  مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، ورغم ذلك فإن التكنولوجيا الذكية تقدم أكثر بكثير من مجرد القدرة على تنزيل التطبيقات وتشغيلها، وممارسة الألعاب، وإرسال الرسائل، ومن المحتمل في هذه الأيام أن تجد نفس النوع من تكنولوجيا الاتصالات  في مجموعة من الأجهزة المنزلية أيضًا.

يمكن للأجهزة المنزلية الذكية  أيضًا إعلام الأشخاص وتسليتهم وتوفير الوقت والمال؛ للاستمتاع بالأشياء المهمة، ولكن يمكن أن تصبح أيضًا أهدافًا سهلة للمهاجمين السيبرانيين.

يمكن لمجرمي الإنترنت استغلال نقاط الضعف الأمنية للأجهزة المنزلية الذكية والوصول إلى الشبكات المنزلية لأخذ بيانات حساسة، أو للسيطرة على الأجهزة ومراقبة النشاط داخل منازل الأشخاص.

وحتى مع تأجيل الوباء للعديد من عمليات الإطلاق، يستمر الإعلان عن أجهزة منزلية ذكية جديدة. وأظهرت الأبحاث التي أجرتها شركة “McKinsey Digital” أنه في جميع أنحاء العالم وكل ثانية، يتم توصيل 127 جهازًا بالإنترنت لأول مرة.

وللتخفيف من التهديدات المحتملة للمنزل الذكي التي يمكن لمجرمي الإنترنت استغلالها، هناك بعض الأشياء التي يجب على المشترين وضعها في الاعتبار؛ منها أنه يجب عليهم إلقاء نظرة على عملية تحديث الجهاز للتأكد من أنها مباشرة وأنه يتم إخطارهم عندما يكون التحديث الجديد جاهزًا.

ومن المنطقي أيضًا التفكير في تثبيت منتج أمان رقمي يسمح بمسح شبكتهم المحلية بحثًا عن أجهزة إنترنت الأشياء غير الآمنة؛ بحيث يمكن اتخاذ الخطوات اللازمة لتأمينها.

فيما يلي 7 خطوات بسيطة أخرى لمساعدة الأسر في تعزيز الأمن السيبراني حول الأجهزة المنزلية الذكية:

1- خذ الوقت الكافي لاختيار الأجهزة المنزلية الذكية المناسبة

يجب على الأشخاص الذين يتطلعون إلى الترقية أو الاستثمار في تقنية المنزل الذكي هذا العام التفكير في شراء أجهزة من جهات تصنيع معروفة وذات سمعة طيبة.

وقبل إضافة جهاز متصل جديد إلى شبكتك، خذ الوقت الكافي لفهم كيفية قيامه بجمع واستخدام بياناتك وميزات الجهاز التي يمكن تكوينها أو تعطيلها لمزيد من الأمان.

2- قم بتغيير كلمة المرور الافتراضية

تمثل كلمة المرور الافتراضية خطرًا على أي جهاز، وليس فقط جهاز توجيه Wi-Fi. قم دائمًا بتغيير كلمة المرور الافتراضية إلى كلمة مرور معقدة، وهي مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، والأرقام، بالإضافة إلى الأحرف الخاصة إذا كان مسموحًا بذلك.

فالفشل في تحديث بيانات تسجيل الدخول الافتراضية يسهّل الأمر على المهاجمين؛ حيث إنه لدى معظم القراصنة قوائم بكلمات المرور الافتراضية؛ ما يسمح لهم باختراق الشبكة عبر نقاط الضعف في الأجهزة المنزلية الذكية.

3- قم بإعداد المصادقة ذات العاملين

حيثما كان ذلك ممكنًا يجب على مالكي المنازل أيضًا تعزيز أمان الجهاز باستخدام مصادقة ثنائية ، وهي عملية تتطلب طريقتين للمصادقة؛ ما يمكن أن يساعد في منع الهجمات إذا تم اكتشاف كلمة المرور الخاصة بك.

4- تحديث البرامج الثابتة في أسرع وقت ممكن ودائمًا

الدافع وراء معظم تحديثات البرامج الثابتة هو تجنب اكتشاف ثغرة أمنية واستغلالها في الإصدار السابق. بمعنى أنه من المهم التوقف عن استخدام الإصدار المخترق على الفور.

5- امسح بياناتك الشخصية من أمان المنزل الذكي القديم

عند التخلص من منتجات المنزل الذكي القديمة يجب على الأشخاص التأكد من قيامهم بمسح جميع البيانات والمعلومات الشخصية، وحذف الحسابات المرتبطة التي لم تعد هناك حاجة إليها ، وإجراء إعادة ضبط المصنع للجهاز.

تأكد أيضًا من إزالة الجهاز من الحسابات أو الشبكات؛ أو التطبيقات عبر الإنترنت، مثل Google Home وAmazon Alexa وIFTTT المرتبطة بها.

6- النظر في تقسيم الشبكة المنزلية الخاصة بك

قد يكون تقسيم الشبكة المنزلية إلى قسمين مفيدًا أيضًا، وذلك عن طريق الاحتفاظ بالأجهزة التي تحمل بيانات حساسة -مثل الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي- على شبكة مختلفة عن تلك التي تدعم الأجهزة المنزلية الذكية.

باستخدام هذا الإعداد؛ لن يتمكن المهاجم من الوصول مباشرة إلى جهاز كمبيوتر محمول شخصي إذا اخترق جهاز المنزل الذكي.

7- الأمن السيبراني

ضع في اعتبارك تثبيت منتج أمان رقمي يتولى تقييم أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة بالشبكة، والإبلاغ عن أي شيء غير طبيعي. استخدم منتجًا يجري بحثًا على الشبكة للتحقق من الأجهزة التي تقبل بيانات اعتماد ضعيفة أو بها ثغرات أمنية يمكن استغلالها عن بُعد.

وتوفر أجهزة إنترنت الأشياء بلا شك مجموعة من المزايا والراحة والمتعة لجميع أفراد الأسرة، ولكن حماية المنزل الذكي أمر ضروري لحماية المستخدمين من المخترقين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الزيادة الأخيرة في استخدام أجهزة إنترنت الأشياء.

ومن خلال اتخاذ بعض الاحتياطات؛ يمكننا جميعًا ضمان حماية أجهزتنا وتقليل نقاط ضعف الشبكة.

اقرأ أيضًا:

إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل ذكي

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.