مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كل ما تريد معرفته عن مؤتمر “آبل” السنوي 2020

0 90

ألقى “تيم كوك”؛ الرئيس التنفيذي لشركة Apple، كلمته الافتتاحية مؤخرًا في مؤتمر المطورين العالمي السنوي (WWDC 2020) الذي عقدته الشركة وسط أجواء تكاد تخلو من الحاضرين.

وكان “كوك” أشار قبل بدء الإعلان عن تحديث نظام التشغيل iOS 14 وإعادة تصميم الشاشة الرئيسية وعناصر الواجهة الجديدة إلى بعض الأحداث العالمية الراهنة، كالاحتجاجات ضد العنصرية التي تشهدها الولايات المتحدة في الوقت الجاري، وجائحة COVID-19 التي عصفت رياحها بالعالم بأسره، ثم خاض في تفاصيل تحديثات أنظمة التشغيل iPadOS 14 وMacOS Big Sur الجديدة وTV OS وكذا تحديث نظام التشغيل WatchOS أيضًا.

وكشف “كوك”؛ خلال المؤتمر، عن العديد من توجهات الشركة والتي كانت تحركها وبشدة في الآونة الأخيرة لتصنيع رقاقات بعيدًا عن شركة Intel، والتي تهدف من خلالها إلى تقديم أداءً أفضل في استهلاك أقل للطاقة عن ذي قبل، ومعالج رسومات مُحسَّن من المعدن والذي (يفترض) أن يكون من السيلكون ليمنح تسارعًا أفضل هو الآخر، وأعلن عن أنه من المتوقع أن يتم شحن تلك الأنظمة الجديدة بحلول نهاية العام الجاري 2020، كما أشار إلى أنه من المقرر أن يتم دمج معالج الرسومات الـ Silicon على بقية خط إنتاج أجهزة Mac خلال العامين المقبلين.

وصرح “كوك” أيضًا بأنه من المتوقع الانتهاء من تحديث جميع تطبيقات Big Sur Apple لدعم معالجات Apple المخصصة الجديدة في غضون يومين على الأقل، وأن هذا الدعم الذي تقدمه الشركة هو مجرد إعادة تجميع بسيط للمطورين، وأنه سيكون هناك حضور لبعض الشركاء مثل Adobe وMicrosoft من خلال تطبيقاتهم عند إطلاق التحديث الذي يدعى A والذي زعمت “أبل” أن أدائه سيكون رائعًا، كما سيتولى تطبيق Rosetta 2 إعادة ترجمة التطبيقات القديمة تلقائيًا عند تثبيتها، ومن المفترض أن يتم تشغيل تطبيقات وألعاب iOS وiPadOS التي تم تجميعها بدءًا من اليوم الأول للإطلاق.

ولا شك في أن تحديثات “أبل” ستضفي على أجهزة AirPods مزيدًا من السحر، فعادةً تقدم مثل تلك التحديثات الذكية الكثير للمستخدمين، كما ستحصل أجهزة AirPods Pro أيضًا على دعم للمعايير المكانية المتعددة، وسيتم دعمها بالجيروسكوب ومقياس تسارع لتتبع حركات الرأس، وستوفر تطبيقاتها المزيد من الخيارات الدقيقة لتتبع الموقع وستمنح المستخدمين طريقة لإظهار المزيد من التفاصيل حول ما يلتقطونه.

جدير بالذكر، أن العديد من متابعي شركة “أبل” شهدوا معاينة لبرنامج Apple TV Plus المؤسس حديثًا، استنادًا إلى سلسلة كتب الخيال العلمي الكلاسيكية لـ Isaac Asimov.

ويتيح نظام التشغيل TVOS دعمًا أفضل ومتعددًا للمستخدمين في إمكانية متابعتهم حال توقف الألعاب، كما أنه يدعم الآن وحدات تحكم Xbox Elite وXbox Adaptive، كما يحتوي Apple TV Plus على العديد من الميزات الأخرى.

نظام التشغيل iOS 14

تم إضافة العديد من الميزات الجديدة على تطبيق Siri، بما في ذلك تطبيق يشبه ترجمة Google للترجمة الحوارية الحية، كما أضافت الشركة التحديثات المطلوبة على الرسائل أيضًا مع قدرة المستخدم على تثبيت الرسائل والتحسينات في المحادثات الجماعية والمزيد من عمليات البحث عن تخصيصات الميموجي (Memoji).

وتم كذلك إضافة ميزات جديدة لتطبيقات الخرائط للمستخدمين الذين يتنقلون بدراجاتهم في العديد من المدن، كنظام تحديد المسار EV لتقليل المخاوف من نفاد احتياجاتهم من المياه والعصائر في الطريق، أيضًا أصبح تطبيق CarPlay الآن تطبيقًا افتراضيًا وقابلًا للمشاركة، وتتوفر كل تلك التطبيقات على App Store كما يمكن للمستخدمين الوصول السريع إلى المزيد من التطبيقات الجديدة وربطها وتحميلها من المتصفح سفاري (Safari).

واستعارت شركة “أبل” ميزة من iPad وهواتف Android لجلب صورة داخل صورة إلى iPhone في iOS 14، والتي ستمنح المستخدمين صورة مصغرة عائمة لمقطع فيديو إذا ما بدل لإلقاء نظرة على الشاشة الرئيسية أو أي تطبيق آخر، كما راجعت الشركة أيضًا الشاشة الرئيسية باستخدام أداة جديدة جريئة تسمى App Library والقدرة على وضع الحاجيات الديناميكية على الشاشة الرئيسية.

وفيما يتعلق بالمنزل الذكي، فإن تطبيق Home يوفر إضاءة متكيفة، وله القدرة على تحديد مناطق النشاط من خلال الكاميرات، بالإضافة إلى إشعارات التعرف على الوجه لمن يضغط على جرس الباب الخاص بك عبر جميع الأجهزة.

مؤتمر المطورين العالمي السنوي لشركة أبل 2020

تحديثات نظام التشغيل iPadOS 14

وهي نفس الأدوات المُعاد تصميمها مثل iOS 14 ، إلا أن iPadOS حسّن تصفح الصور بشريط جانبي، وتم دمج تصميم الشريط الجانبي أيضًا في العديد من تطبيقات Apple الخاصة، من خلال النقر والسحب، بالإضافة إلى أن الإشعارات المدمجة للمكالمات الواردة لن تحجب شاشة المستخدم،                                                                                                                                                     وهذا في نظام iOS أيضًا، كما تم إعادة تصميم البحث للعمل من أي مكان ولعمل أكثر مثل Spotlight على سطح المكتب.

وأخيرًا، يوفر تطبيق Scribble الجديد تدوين ملاحظات التعرف على الكتابة اليدوية للاستخدام مع Apple Pencil والقدرة على القص واللصق بشكل أكثر ذكاءً، كما يمكنه التعرف على اللغات المختلفة أيضًا، بالإضافة إلى القدرة على الكتابة في حقل النص، مثل Windows 10.

MacOS Big Sur

للوهلة الأولى، سيعتقد المستخدم بأن تحديث نظام MacOS غير موفق بالمرة، إلا أن إعادة التحديث ستعمل على إعادة التصميم كاملًا، الذي يأتي بنفس تصميم الصور من iPadOS إلى MacOS، كالعديد من تحديثات التطبيق التي سنحصل عليها في iOS وiPadOS، ولا يعد مركز التحكم في شريط القوائم، والإشعارات معقدًا أيضًا.

وتعمل أداة Mac Catalyst، وهي أداة لنقل تطبيقات iOS إلى MacOS، على إبراز بعض القدرات لجعلها مشابهة بصورة أكثر لنظام MacOS، كما أن المتصفح Safari سيكون أسرع في المدة التي يستغرقها لتحميل عناصر التحكم الدقيقة لمواقع الويب التي يتم زيارتها بشكل متكرر؛ وذلك اعتمادًا على الامتيازات التي يمنحها المستخدم لموقع سفاري وميزات الخصوصية المحدثة.

تحديثات WatchOS 7

من خلال تخصيص واجهة Apple Watch بمميزاتها المتعددة، والذي يُعد سهلًا للغاية، سيتمكن المستخدم مع هذا التحديث الجديد من متابعة إحداثيات الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وتتبع حالة الجسم أثناء النوم، ووفر هذا التحديث أيضًا إمكانية تعقب غسل اليدين، بالإضافة إلى وجود بعض الوجوه الجديدة التي يمكن للمستخدم مشاركتها.

المصدر:

Cnet: Everything Apple just announced at WWDC 2020: iOS 14, MacOS Big Sur, new Mac chips

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.