أبرز طرق حماية خصوصية البيانات في المدن الذكية

المدن الذكية عبارة عن مناطق حضرية تستخدم التكنولوجيا لجمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات.. من أجل تحسين نوعية الحياة لمواطنيها.. ومع ذلك، إذا لم تتم حماية خصوصية البيانات بشكل صحيح.. فمن الممكن إساءة استخدام هذه البيانات أو استغلالها.

لذلك، تعتبر أحد المخاوف الرئيسية عندما يتعلق الأمر بخصوصية البيانات في المدن الذكية.. هو ما إذا كانت البيانات التي تم جمعها ستستخدم لمراقبة السكان.. وهذا مثير للقلق بشكل خاص؛ حيث تكون تحركات الناس وأنشطتهم مرئية بالفعل.. ومن أجل حماية المواطنين من هذا النوع من المراقبة.. فمن الضروري أن تتبنى هذه المدن الذكية تدابير خصوصية البيانات التي تضمن استخدام البيانات فقط للأغراض المشروعة.

استخدام البيانات الشخصية للإعلانات

بالإضافة إلى ذلك، هناك مصدر قلق آخر فيما يتعلق بخصوصية البيانات في المدن الذكية.. وهو خطر إمكانية استخدام البيانات الشخصية للإعلانات المستهدفة.. علاوة على ذلك فإنه مع قيام المدن الذكية بجمع المزيد والمزيد من البيانات حول المواطنين.. قد تميل الشركات والمؤسسات إلى استخدام هذه البيانات لاستهداف الإعلانات.. والرسائل الأخرى لأفراد محددين.. كما قد يؤدي ذلك إلى تعرض الأشخاص لوابل من الرسائل غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى استخدام معلوماتهم الشخصية دون علمهم أو موافقتهم.. وفي ضوء ذلك، ينبغي للمدن الذكية أن تستخدم البيانات فقط للأغراض التي تم جمعها من أجلها.. وليس للإعلانات المستهدفة.

اقرأ أيضًا:

دمج المنازل الذكية في المدن الذكية.. تحديات المستقبل

كيفية حماية خصوصية البيانات في المدن الذكية

إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي تصميم أنظمة وعمليات تحمي خصوصية البيانات منذ البداية.. بدلاً من محاولة إضافة تدابير الخصوصية بعد حدوثها.

كما أنه من المهم أيضًا فهم الطرق المحددة التي يمكن من خلالها جمع البيانات واستخدامها.. وكذلك يمكن جمع البيانات من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل.. مثل أجهزة الاستشعار والكاميرات وأجهزة تحديد المواقع.. وأيضًا يمكن بعد ذلك تحليل هذه البيانات لتوفير رؤى حول كل شيء.. بدءًا من أنماط حركة المرور وحتى استهلاك الطاقة.. وتسليط الضوء على سبب استخدام هذه البيانات.

علاوة على ذلك يمكن للمدن الذكية أيضًا تنفيذ تدابير تنظيمية وسياسية؛ لضمان خصوصية البيانات.. على سبيل المثال، يمكنهم وضع سياسات واضحة لإدارة البيانات.. بما في ذلك المبادئ التوجيهية لجمع البيانات واستخدامها والاحتفاظ بها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

برلين أفضل المدن الذكية في أوروبا لعام 2023

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.