مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أبرز التحديثات المعلن عنها في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2022

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

أعلنت شركة أبل الأمريكية، أمس الاثنين، خلال مؤتمر أبل WWDC 2022 للمطورين، والذي ترأسه “تيم كوك”؛ الرئيس التنفيذي للشركة، عن عدد من المنتجات الجديدة وبعض المزايا التي كانت تعمل عليها الشركة خلال السنة الماضية، بداية من نظام التشغيل iOS وحتى أجهزة Mac الجديدة التي طُرحت للبيع.

وخلال السطور التالية ستعرف على جميع المزايا والأجهزة الجديدة المعلن عنها خلال مؤتمر أبل السنوي:

– نظام التشغيل الجديد iOS 16

كشفت شركة أبل، خلال مؤتمرها السنوي أمس، عن نظام التشغيل iOS 16، والذى سيصل هذا الخريف، وهو يوفر المزيد من خيارات التخصيص وشاشة قفل محسّنة مع المزيد من الأدوات.

وتقع شاشة القفل في مركز تحديثات iOS 16 من أبل، بدءًا من القدرة على تخصيص الخطوط والألوان المستخدمة، وسيكون من الممكن إضافة أدوات وإنشاء شاشات قفل متعددة يمكنك التبديل بينها عن طريق التمرير عبر الشاشة، كما تحصل الخلفيات التي توفرها أبل على تحديث أيضًا، مع خيارات متحركة وموضوعة تحت عنوان Pride.

وتظهر الإشعارات على شاشة القفل بشكل مختلف أيضًا، فبدلًا من التراكم عبر الشاشة تظهر الآن في الجزء السفلي من الشاشة ويمكن إخفاؤها بسهولة. وتسهل الأنشطة الحية تتبع الأحداث في الوقت الفعلي، مثل تشغيل الموسيقى أو ممارسة التمارين الرياضية.

وهناك أيضًا تحديث جديد بالرسائل؛ حيث سيضيف iOS 16 القدرة على تحرير الأخطاء الإملائية من الرسائل المرسلة، وتذكر الرسائل التي لم تكن تقصد إرسالها، والقدرة على تمييز سلسلة رسائل على أنها غير مقروءة حتى تتمكن من العودة إليها لاحقًا.

ومن المرجح أن يظهر نظام iOS 16 إلى جانب سلسلة هواتف iPhone 14، والتي يشاع أنها تقدم شاشة تعمل دائمًا لأول مرة في iPhone.

 

– إعادة تصميم تطبيق iMessage

أضافت شركة أبل مزايا جديدة في  تطبيق الرسائل لمحادثات iMessage، مثل: القدرة على تحرير الرسائل بعد إرسالها؛ حيث سيتمكن المستخدمون من تعديل الرسائل المرسلة والتراجع عن إرسال الرسائل بالكامل ووضع علامة على المحادثات المقروءة على أنها غير مقروءة.

وتعمل iMessage أيضًا على دمج SharePlay مباشرةً؛ لذلك لا تحتاج إلى بدء مكالمة FaceTime لمشاركة نشاط مثل مشاهدة فيلم معًا، وتقوم أبل أيضًا بتحديث مزايا الإملاء للمساعدة في كتابة الرسائل بصوتك، ويمكنك الآن إملاء النص وتحريره بإصبعك في وقت واحد، وهو مفيد للتصحيحات السريعة.

 

– ميزة Live Activities

سيجري نظام التشغيل الجديد iOS 16 بعض التغييرات على الإشعارات؛ حيث سيكون الأمر أكثر تنظيمًا.

الآن هناك تحديث لشاشة القفل قابل للتخصيص بالكامل باستخدام الأدوات، وستنتقل الإشعارات في شاشة القفل الآن من الأسفل ويمكن إخفاؤها في الجزء السفلي من شاشة القفل.

وتُعد Live Activities ميزة جديدة يمكنها تثبيت الإشعارات مثل نتائج المباريات الرياضية الحية على شاشة القفل نفسها، كما يمكن أن تظل أداة التشغيل الآن الجديدة في الجزء السفلي ثابتة.

 

– ميزة ترجمة الفيديوهات والإملاء الصوتي

يتيح نظام iOS 16 الجديد للمستخدمين حاليًا نسخ ولصق النصوص الموجودة في الصور، والآن ستمتد وظيفة النص المباشر نفسها لتشمل مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى تطبيق الترجمة الخاص بها. ولاستخدام هذه الميزة يمكن للمستخدمين الانتقال إلى تطبيق الترجمة من أبل، والذي يستضيف عرضًا مباشرًا للكاميرا.

وتخطط شركة أبل أيضًا لتحسين ميزات الإملاء، والتي يمكن أن تكون مفيدة كأداة وصول؛ إذ تقول أبل إن الإملاء يتم استخدامه أكثر من 18 مليار مرة كل شهر.

هذا بالإضافة إلى تحسين علامات الترقيم التلقائية، والسماح بإضافة رموز تعبيرية بصوتك، وتسهيل التبديل بين الكتابة والإملاء؛ ما يجعل التبديل بين الصوت واللمس أكثر سلاسة.

 

– أدوات جديدة للرقابة الأبوية والحماية من المتصيدين

حدثّت أبل أيضًا مجموعة من المزايا التي تستهدف العائلات مع إصدار iOS 16؛ حيث تقول الشركة إنها سوف تسهل الآن على الآباء إعداد أجهزة أبل مع عناصر تحكم ومزايا أبوية.

وسيحدث ذلك من خلال العديد من المزايا، مثل: Screen Time وFamily Sharing، وQuickstar وغيرها الكثير.

وستقدم الشركة الأمريكية ميزة جديدة تسمى Safety Check في iOS 16، والتي تهدف إلى حماية الأشخاص من العلاقات المسيئة.

هذه الميزة تساعد في إدارة الوصول إلى التطبيقات وكلمات المرور والإبلاغ بمعرفة كلمات المرور والمعلومات الخاصة بالأشخاص؛ ما يسهّل علهم قطع العلاقات المسيئة، كما يمكن القيام بذلك عن طريق مراجعة وإلغاء الوصول لبعض الأشخاص، ويتضمن ذلك تطبيقات مثل Find My والموقع والبيانات وجهات الاتصال والمزيد، ويمكنك أيضًا استخدام ميزة إعادة التعيين في حالات الطوارئ، والتي تعيد على الفور تعيين الوصول لجميع الأشخاص والتطبيقات مرة واحدة؛ عبر الأجهزة المتزامنة مع حساب iCloud الخاص بك.

 

– تحديثات تطبيق خرائط جوجل

أعلن المسئولون التنفيذيون في شركة أبل عن أن تطبيق الخرائط الخاص بها سيتلقى عددًا من تحديثات المزايا، مثل القدرة على إضافة محطات متعددة إلى المسار.

هذه الميزة ستمكنك من تضمين ما يصل إلى خمسة عشر توقفًا في الرحلة وإضافتها أثناء التنقل، إما عن طريق اللمس من خلال التطبيق أو باستخدام الأوامر الصوتية إذا كنت بالفعل خلف عجلة القيادة.

– ميزة مشاركة الصور من Apple Library

كشفت الشركة الأمريكية أيضًا عن مزايا وتحسينات جديدة لمشاركة العائلة، بما في ذلك الميزة التي طال انتظارها والتي تتيح للعائلات مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بسهولة في المكتبة المشتركة.

 

– خدمة Apple Pay Later في تطبيق Wallet

أخيرًا طرحت شركة أبل خدمة Apple Pay Later في كل مكان يتوفر فيه Apple Pay، سواء في التطبيقات أو على الويب. ولا تتطلب هذه الخدمة أي تكامل إضافي من جانب المطور أو التاجر، ويتم إجراء المدفوعات القادمة ويمكن تتبعها أو إدارتها من خلال Apple Wallet على نظام التشغيل iOS.

وتأتي خدمة Apple Pay Later مع ميزة تتبع طلبات الدفع من أبل، والتي تُمكّن التجار من تسليم الإيصالات وتتبع الطلبات إلى Wallet؛ حيث إنه مدمج مع Shopify.

 

– إصدار macOS Ventura

أعلنت الشركة أمس عن الإصدار الجديد من macOS، الذي يحمل اسم macOS Ventura مع العديد من المزايا الجديدة، بما في ذلكStage Manager  وهي ميزة تساعدك في إدارة جميع النوافذ الخاصة بك.

وتساعدك ميزة Stage Manager كذلك في التركيز على التطبيق الذي تستخدمه دون أي إلهاء؛ عن طريق ترتيب جميع التطبيقات غير المستخدمة على الجانب، مع وجود التطبيق الرئيسي والنشط في المنتصف.

ومن المقرر أن يعمل macOS Ventura أيضًا على تحسين Spotlight مع نتائج جيدة؛ ما يتيح للمستخدمين اتخاذ الإجراءات مباشرة من داخل Spotlight، ويقوم Spotlight الآن بفهرسة المزيد من التطبيقات، بما في ذلك الصور والنص المباشر والمزيد.

وكجزء من  إصدار macOS Ventura الجديد تضيف أبل أيضًا تحسينات كبيرة لتطبيق Mail على Mac؛ حيث تتيح ميزة “التراجع عن الإرسال” التراجع عن البريد الإلكتروني المرسل بعد لحظات قليلة من إرساله، وسيتمكن المستخدمون الآن أيضًا من جدولة رسائل البريد الإلكتروني وإضافة تذكيرات للمتابعة.

علاوة على هذا تعمل أبل على تحسين بعض تطبيقات الأوراق المالية، خاصة Safari؛ من خلال تسهيل مشاركة علامات التبويب مع الأصدقاء والعائلة باستخدام مجموعات علامات التبويب المشتركة، والتي ستكون موجودة في شريط قوائم Safari.

وسيتوفر إصدار macOS Ventura الجديد لجميع أجهزة Mac المدعومة في وقت لاحق من هذا العام، مع توفر إصدار تجريبي للمطورين في وقت لاحق اليوم ومختبري الإصدار التجريبي العام في يوليو القادم.

 

– معالج M2

كشفت أبل أيضًا عن معالج M2، أول رقائق أبل Silicon Chips من الجيل التالي. ومع M2 تستخدم الشركة تقنية 5 نانو متر لبناء الشريحة، والتي تتميز بوحدة معالجة مركزية ثمانية النواة ووحدة معالجة الرسومات 10 أنوية، بإجمالي 20 مليار ترانزستور، وستوفر وحدة التحكم في الذاكرة نطاقًا تردديًا موحدًا للذاكرة يبلغ 100 جيجا بايت/ ثانية.

وبالنسبة لوحدة معالجة الرسومات يتميز معالج M2 بـ 10 مراكز، وهذا يمنحه أداءً أفضل بنسبة 25% بنفس مستوى الطاقة مثل M1 و35% أكثر في ذروة الأداء، وفي الوقت نفسه يُعد المحرك العصبي M2 ليكون أسرع بنسبة 40%.

 

– إعادة تصميم أجهزة MacBook Air بمعالج M2 ودعم MagSafe

أعلنت أبل أيضًا، خلال المؤتمر السنوي، عن الجيل التالي من MacBook Air مع معالج M2 الجديدة كليًا، وغطاء أحادي الهيكل معاد تصميمه بوزن 2.7 رطل، وشاشة وشاشة أكبر بحجم 13.6 بوصة، وخيارات ألوان جديدة مثل Starlight وMidnight، وشاحن MagSafe ، وكاميرا بدقة 1080 بيكسل، ومنفذي Thunderbolt، ومقبس سماعة.. وغير ذلك.

وستأتي شريحة M2 مزودة بوحدة معالجة مركزية ذات 8 نوى، ووحدة معالجة رسومات جرافيك ذات 10 نوى وما يصل إلى 24 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

ولسوء الحظ أصبح سعر جهاز MacBook Air أغلى من ذي قبل؛ حيث يبدأ بسعر 1199 دولارًا؛ أي 200 دولار أكثر من الطراز القديم. لكن لا توجد أي معلومات حتى الآن حول موعد الشحن بالضبط، على الرغم من أنهم قالوا إنه سيكون في الشهر المقبل.

 

– نظام التشغيل الجديد watchOS 9

أخيرًا جاء نظام watchOS 9 الجديد الذى يوفر مزايا جديدة وتجارب محسنة لنظام التشغيل القابل للارتداء، وسيكون لدى مستخدمي ساعات أبل الذكية الآن المزيد من وجوه الساعة للاختيار من بينها، مع تعقيدات أكثر ثراءً توفر المزيد من المعلومات وفرصة التخصيص.

ويساعد تطبيق Workout المستخدمين فى الارتقاء بتمارينهم إلى المستوى التالي؛ عن طريق المقاييس المتقدمة، والمشاهدات، وخبرات التدريب المستوحاة من الرياضيين ذوى الأداء العالى.

وتوفر ميزة AFib History الجديدة التى تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية رؤى أعمق لحالة المستخدم. ويُسهل تطبيق الأدوية الجديد على المستخدمين إدارة وفهم وتتبع الأدوية بسهولة وسرية.

ويقدم watchOS 9 تعقيدات محسّنة ومحدثة على بعض أكثر وجوه الساعة كلاسيكية، مثل Utility، وSimple، وActivity Analog، إلى جانب تحرير لون الخلفية للوحدات النمطية، وModular Compact، وX-Large لإضفاء طابع شخصى إضافى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أبل تعتزم نقل إنتاجها من الصين إلى الهند وفيتنام لهذه الأسباب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.