أبرز إنجازات عملاق التكنولوجيا إيلون ماسك.. شريحة الدماغ في المقدمة

في غضون سنوات قليلة استطاع رجل الأعمال والمهندس الأمريكي الشهير إيلون ماسك أن يكون من أكثر الشخصيات تأثيرًا في المجال التكنولوجيا على مستوى العالم، ولكن هذا لم يأتِ من فراغ، فقد بدأ ماسك حياته منذ سن مبكرة يدرس البرمجة ويعمل بها، ومنذ ذلك الحين استطاع أن يؤسس إمبراطورية ساحقة من الشركات الناجحة والمبتكرة في مجال التكنولوجيا، نذكر من أبرزها شركة “تسلا” و”سبيس إكس” و”سولار سيتي”.

ونسرد لك في هذا التقرير أبرز إنجازات إيلون ماسك الرائدة التي أكسبته شهرة واسعة عالميًّا، وأضافت الكثير لعالم التكنولوجيا والفضاء.

لمعرفة المزيد عن إيلون ماسك يمكنك قراءة التالي: معركة الذكاء الاصطناعي.. إيلون ماسك يطلق أكس ايه أي منافسًا لأوبن أيه أي بالإضافة لـ بعد فقده 40 مليار دولار.. تراجع ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

أبرز إنجازات إيلون ماسك التكنولوجية

  • ابتكار شريحة نيورالينك الدماغية.
  • شارك في تأسيس باي بال PayPal.
  • أسس إيلون ماسك سبيس إكس.
  • أصبح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا Tesla.
  • إحداث ثورة في صناعة السيارات الكهربائية.
  • إنشاء مصنع جيجا.
  • تدشين شركة Boring.
  • المشاركة بمنصة إكس.

شريحة نيورالينك الدماغية

في 30 يناير من العام الجاري أعلن  ماسك، عن تعافي أول مريض من البشر، بعد تجربة زراعة شريحة دماغية داخله، ولكن ظل التساؤل لدى الكثيرين حول ما هي هذه الشريحة وكيف يمكنها أن تعمل؟

استطاعت شركة “نيورالينك” أن تنتج روبوتا جراحيًا مخصصًا لإجراء عملية الزرع، وعن طريق الروبوت الدقيق يتم إدخال الشريحة، فضلًا عن سلسلة من الأقطاب الكهربائية والأسلاك فائقة الدقة داخل جمجمة المستخدم.

بدورها تعتمد الشريحة عملها على إرسال مجموعة إشارات للدماغ لا سلكيا لتنتقل إلى تطبيق تابع للشركة، فيقوم بتحويل هذه الإشارات إلى أفعال ونيات، وتوضح “نيورالينك” أن الشريحة يتم شحنها لاسلكيا.

وتفيد شريحة ماسك الدماغية في حالات مرضية مستعصية منها علاج حالات مثل الشلل والصرع ومرض باركنسون.

وتمتاز شريحة “تيليباثي”، وفقًا لما أعلنه “ماسك” باحتوائها على ما يقرب من 1000 قطب كهربائي، الذي يوصف بأنه أكبر عدد أقطاب داخل شريحة وجدت من قبل.

كذلك تستهدف الشريحة الخلايا العصبية الفردية، في حين تعتمد تستهدف العديد من الأجهزة الأخرى الإشارات الصادرة عن مجموعات من الخلايا العصبية.

باي بال وسبيس إكس

استطاع ماسك عام  1999، أن يطلق شركة X.com  التي عرفت فيما بعد باسم PayPal، وعن طريقها طورت خدمات الدفع الإلكتروني حول العالم بشكل كبير، وعقب نجاحها بشكل غير مسبوق تم بيع PayPal إلى eBay بمبلغ قدر وقتها بحوالي 1.5 مليار دولار في عام 2002.

في أعقاب بيع باي بال قام ماسك بتأسيس شركة SpaceX في عام 2002، التي عملت منذ اللحظة الأولى على  تطوير تقنيات فضائية متطورة ورخيصة التكلفة، كما استطاع ماسك أن يوفر رحلات فضاء اقتصادية.

وبفضل سبيس إكس تم  إطلاق مئات الرحلات الفضائية على صواريخ ومركبات فضائية.

وأكد ماسك في أكثر من محفل أن أحد أهم تطلعاته المستقبلية هي القدرة على إرسال الناس إلى الفضاء، والتمكن من السكن بالمريخ.

وتكرر فشل إطلاق صاروخ “فالكون 1” العديد من المرات قبل أن ينجح ذلك في المرة الرابعة، وانعكس ذلك على الشركة ونجاحها التي كانت على وشك الانهيار والإفلاس.

وحققت سبيس إكس إنجاز آخر خلال عام 2012، بعد أن أصبحت أول شركة خاصة على الإطلاق تقوم بتسليم البضائع من وإلى محطة الفضاء الدولية.

إنشاء تسلا وثورة السيارات الكهربائية

يرجع لإيلون ماسك الفضل في إحداث ثورة في مجال السيارات الكهربائية، ففي عام 2004، أسس ماسك شركة Tesla Motors المتخصصة في هذا المجال.

ونجحت تسلا في تحسين أداء السيارات الكهربائية وكفاءتها، مع التأكيد على عنصر الاستدامة في صناعة السيارات.

ودشنت تيسلا سيارتها الأولى Roadster في عام 2008، التي حققت مبيعات ضخمة وسريعة في السوق الأمريكية.

لتقوم تسلا فيما بعد بإطلاق سلسلة متنوعة من السيارات الكهربائية تضمنت Model S و Model X و Model 3.

مصنع جيجا

يعمل إيلون ماسك منذ ظهوره على تشجيع استخدام الطاقة النظيفة، لذلك أنشأ مصنع جيجا الذي يعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أقيم المصنع العملاق على مساحة 1.9 مليون قدم مربع تقريبًا. ويقع في الصحراء خارج مدينة رينو بولاية نيفادا؛ حيث يقوم المصنع بالإنتاج الضخم لبطاريات الليثيوم أيون التي تعمل بها مركبات تسلا ذات الطاقة المتساوية.

ومع تفعيل الإنتاج بالمصنع استطاع “ماسك” أن يخفض تكلفة تجميع بطاريات تسلا بنسبة 30٪. وساهمت بشكل مباشر في مضاعفة إنتاج السيارات الكهربائية.

تدشين شركة Boring

وكان ضمن أحلام ماسك المبكرة منذ صغره القضاء على الازدحام المروري. لذلك أسست شركة BORING لإنشاء طرق نقل مبتكرة.

الأنفاق هي الحل، هذا ما يؤكد ماسك عليه كثيرًا عبر شركته “بورينج”. لأنه يرى أن البناء تحت الأرض سيسهم بشكل كبير في تقليل الجمود المروري في المدن.

يشتمل حلم إيلون ماسك على محاولة ربط المدن الكبرى القريبة من بعضها البعض. مثل لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو.

المشاركة بمنصة إكس

في أبريل 2022 أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. استحواذ إيلون ماسك على 9.2 في المئة من أسهم شركة تويتر. ليطلق عليها فيما بعد منصة إكس.

ومن خلال تلك الصفقة أصبح Elon Musk يمتلك نحو 73.5 مليون سهم في تويتر. حيث تجعل هذه النسبة ماسك أكبر مساهم في الشركة. بنسبة تزيد بقيمة أربعة أضعاف على نسبة مؤسس تويتر، جاك دورسي.

اقرأ أيضا:

مفاجأة جديدة يعلنها إيلون ماسك بشأن مقاطع الفيديو الطويلة عبر منصة إكس

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.